الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
* تكليف من مدبولي.. في اجتماع مع 4 وزراء : خطة للحفاظ علي مكانة القطن المصري .. توجيهات بتطوير محالج ومصانع "العام" والاستفادة القصوي من "الذهب الأبيض"

المصدر : جريده الجمهوريه 13/2/2019

كتبت ــ جيهان حسن: تصوير: سليمان العطيفي:

وجه د.مصطفي مدبولي رئيس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية بتسريع وتيرة تنفيذ برنامج تطوير المحالج والمصانع التابعة لقطاع الأعمال العام. بما في ذلك إمداد المحالج بتكنولوجيا متطورة لحليج الأقطان. وتطوير شركات الغزل والنسيج وتزويدها بأحدث المعدات التكنولوجية بما يضاعف من طاقة تلك الشركات إلي حوالي 4 أضعاف طاقتها الحالية بجانب العمل علي زيادة استفادة مصر من مبادرة "قطن أفضل" التي تشرف عليها الأمم المتحدة. بما يمكن الشركات المصرية من اللحاق بركب التطور الذي تتضمنه تلك المبادرة. 

كما كلف رئيس الوزراء. الوزراء المعنيين بإعداد تقرير واف وخطة تحرك خلال أسبوع بشأن الحفاظ علي مكانة القطن المصري. وسمعته العالمية والاستفادة القصوي من إنتاجيته. سواء باستخلاص الزيوت أو في مجال الصناعة. 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده أمس لبحث مقترحات وسبل الحفاظ علي مكانة القطن المصري. بحضور وزراء التموين. والزراعة. والتجارة والصناعة. وقطاع الأعمال. 

استعرض مدبولي خلال الاجتماع تكليفات رئيس الجمهورية والمقترحات الواردة من عدد من الجهات بشأن سبل تعظيم الاستفادة من القطن وتحسين منظومة الإنتاج والتسويق. وأبرز تلك المقترحات تنفيذ حملات لغلق الدواليب الأهلية التي تستغل المزارعين ولا تدفع ضرائب. والتنسيق مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية لشراء بذور القطن لاستخلاص الزيوت منه لتقليل استيراد زيوت الطعام من الخارج. وتشكيل لجنة من وزارة الزراعة والجامعات المصرية للإشراف علي تجربة زراعة القطن قصير التيلة. خاصة أن تلك الأقطان تتميز بالإنتاجية العالية وقصر مدة الزراعة. فضلاً عن أنها مناسبة لاستخدامات المغازل المحلية وستوفر علي الدولة استيراد الأقطان الخام قصيرة التيلة والغزول. 

من جانبه استعرض وزير الزراعة نتائج الجهود التي قامت بها الوزارة ومنها نجاح معهد بحوث القطن في استنباط عدد من الأصناف الجديدة المتميزة ذات إنتاجية وجودة عالية. وقيام الوزارة بوضع استراتيجية محكمة للسيطرة علي تقاوي الإكثار بهدف إنتاج تقاو نقية تماماً. وهو ما يعيد للقطن المصري جودته وسمعته العالمية. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع